من نحن

شبكة منظمات أهلية يقودها أعضائها ومن اجل أعضائها

جمعية اتحاد المنظمات الأهلية الفلسطينية (شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية – الشبكة): هي ائتلاف (تجمع) مدني ديمقراطي يضم عددا من مؤسسات العمل الاهلي الفلسطيني ذات التاريخ الطويل في العمل المجتمعي، تهدف الشبكة للحفاظ على روح الانتماء الوطني الأصيل للشعب الفلسطيني والحفاظ على حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف في العودة و تقرير المصير والاستقلال الوطني، العمل الاهلي المتمسك بقيم العدالة الاجتماعية والديمقراطية واحترام حقوق الانسان من جهة و تعزيز اواصر و نشر وتوسيع قاعدة الوعي المجتمعي والتأثير في السياسات ومنظومة القواعد السلوكية على كافة مستويات صنع القرار بما ينسجم وتطلعات الشبكة في الحفاظ على الارث الوطني والقيمي الديمقراطي والحضاري للمجتمع الفلسطيني دون تمايزات أو فوارق الدين أو اللون أو الجنس أو العرق.

تأسست شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية عام ١٩٩٣ بعد توقيع اتفاق أوسلو بهدف تعزيز التنسيق والتشاور والتعاون بين عدد من المنظمات التي تعمل في مجالات تنموية. وبسبب إجراءات الاحتلال وصعوبة التواصل بين الضفة وغزة تعمل الشبكة من خلال مكتب في الضفة الغربية ويديرها هيئة تنسيقية في الضفة وأخرى في قطاع غزة منتخبة من الجمعية العمومية المشكلة من الأعضاء في الشبكة .

تعد الشبكة حالياً مكوناً أساسياً من مكونات المجتمع الفلسطيني تحيث أصبحت الشبكة مرجعية هامة للتنسيق بين منظمات العمل الأهلي كما نجحت في تأسيس علاقات تشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني المختلفة وأحزاب فلسطينية متعددة وكذلك اتحادات مهنية ومنظمات وائتلافات أخرى مثل “الاتحاد الفلسطيني للجمعيات الخيرية” و”المعهد الوطني للمنظمات غير الحكومية” وتشكيل هيئة تنسيق المجمع المدني في الضفة والقطاع تضم اتحادات ونقابات وهيئات ومنظمات مختلفة.

تنفذ الشبكة نشاطاتها وفعالياتها المختلفة من خلال لجان مختلفة من المنظمات الأعضاء مبنية على أساس قطاعات: الصحة، والزراعة، والتعليم، والمرأة والشباب، حقوق الانسان والحماية الاجتماعية. بلاضافة الى لجنة القدس.