بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة تقرير مكثف لمركز مدى

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة تقرير مكثف لمركز مدى

حول الانتهاكات

بينها 5 إصابات بالرصاص والقنابل و 4 حالات اعتقال

16 انتهاكا ضد الحريات الاعلامية في الضفة وغزة خلال نيسان ارتكب الاحتلال معظمها

رام الله- (5/5/2021)- رغم ان شهر نيسان الماضي شهد عددا اقل نسبيا مما شهده الشهر الذي سبقه من انتهاكات ضد الحريات الاعلامية في فلسطين، الا ان ما سجل خلال هذا الشهر كان بالغ العنف وترافق مع انتهاكات مركبة وغير مباشرة هدفت منع تغطية الاحداث والتصعيد الاسرائيلي الاخير في مدينة القدس.

 وشهد شهر نيسان ما مجموعه 16 اعتداء ضد الحريات الاعلامية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ارتكب الاحتلال الاسرائيلي، 13 منها في حين ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة 3 انتهاكات.

الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في الضفة وغزة خلال الشهرين الاخيرين

الانتهاكات الاسرائيلية:

ارتكبت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي ما مجموعه 13 اعتداء مباشراً، تندرج معظمها ضمن الاعتداءات شديدة الخطورة على حياة الصحافيين/ات والعمل الاعلامي، فضلا عن عمليات منع غير مباشرة من التغطية في مواقع الاحداث التي تصاعدت سيما في مدينة القدس.

وتمثلت 7 من الاعتداءات الاسرائيلية باصابات جسدية مباشرة تعرض لها صحافيون/ات، خمسة منهم اصيبوا بجروح وحروق جراء استهدافهم بالرصاص الاسفنجي او بقنابل الغاز والصوت، في حين اصيب ثلاثة جراء تعرضهم لاعتداءات جسدية بالضرب خلال تغطيتهم احداثا ميدانية.

وطالت الاعتداءات الاسرائيلية المباشرة التي تم رصدها وتوثيقها، الصحافيين/ات : بشار محمود نزال (رصاصة اسفنجية في رسغه)، عبد الله سليم شتيوي (رصاصة اسفنجية في ظهره)، المصور ناصر اشتية (احتجاز ومنع من التغطية)، عبد المحسن تيسير شلالدة ( استدعاء واستجواب)، محمود عليان (حروق في ساقه جراء قنبلة صوت مباشرة اطلقت نحوه)، محمد علي عتيق (اعتقال اثناء توجهه للمسجد الاقصى بالقدس)، علاء حسن الريماوي (اعتقال)، زينة مازن الحلواني (اعتداء بالضرب)، وهبي مكية (اعتداء بالضرب)، خالد صالح بدير (قنبلة غاز مباشرة في رجله اليمنى)، قتيبة صالح قاسم (اعتقال اثناء توجهه للمسجد الاقصى)، حافظ محمود ابو صبرة ( قنبلة غاز في صدره)، والصحفي مصطفى صبري (اعتقال).

الانتهاكات الفلسطينية:

سجلت خلال شهر نيسان ثلاث انتهاكات فلسطينية، واحد منها وقع في الضفة، وانتهاكان في قطاع غزة، علما ان الشهر الذي سبقه كان شهد 5 انتهاكات فلسطينية في الضفة وغزة.

وشملت الانتهاكات الفلسطينية خلال نيسان، اعتداء عناصر من الامن الوطني في غزة على الصحفي معين تيسير الضبة بالضرب، واستدعاء مباحث الجرائم الالكترونية في غزة الصحفي في وكالة الصحافة الفرنسية صخر مدحت ابو عون والتحقيق معه على خلفية نشره انتقادا لاداء مستشفيي الشفاء والرنتيسي في غزة بخصوص علاج ابنه الذي فارق الحياة اثناء استجوابه، وفصل الصحفي احمد ماهر زايد من اذاعة الجامعة العربية الاميركية بالضفة اثر ما جاء في مقابلة اجراها مع احد مرشحي الانتخابات.

“مدى”: 36 انتهاكا ضد الحريات الاعلامية في فلسطين خلال الشهر الاخير من عام 2019